الجمعة، 26 يوليو 2013

منظمة مراقبون بلا حدود تدين اغتيال الشهيد عبد السلام المسماري


دين منظمة مراقبون بلا حدود و نشطاء ميدان الجزائر  عملية الاغتيال التى راح ضحيتها المناضل والمجامي والمعارض السابق" عبد السلام المسماري " والتى لا شك الهدف منها إسكات كل صوت ينادى بحوق الانسان والدولة المدنية اغتيل عبد السلام المسماري عقب خروجه من المسجد ظهر اليوم من قبل الارهابين الخارجين عن القانون. 

وتعرب المنظمة عن بالغ قلقها تجاه عمليات الاغتيال الممنهجة التى تستهدف النشطاء والمدونين .في ربوع ليبيا.

ونطالب من كافة السلطات المختصة بالاسراع بفتح تحقيق فى هذه الاغتيلات الممنهجة وتقديم مرتكبي هده الجريمة للعدالة القانونية

ونطالب ايضا من رجال ونساء ليبيا الشرفاء للخروج في مسيرات حاشدة منددة بكافة الجرائم التي تقوم بها المليشيات الارهابية التي تريد تدمير ليبيا واسكات صوت الحق

هذا ونأكد كحقوقين بأننا لزلنا نتابع الوضع عن كثت ونرصد الانتهكات وسنلاحق المجرمين محليا ودوليا وتقديمهم للعدالة والمسألة القانونية ولن يكون هناك افلات من العقاب
وائل التاجوري

اعتقلات تعسفية

خولة الطاهر عراب الرجباني _ فتاة في العشرين من عمرها تقبع في سجون مصراتة منذ شهر 9 2011 عاشت في كنف أخوالها بعد طلاق أمها وهي الآن قابعة بسجون مصراتة بحجة أن أخوالها مطلوبين لقيامهم  بأعمال  اجرامية

مناشدة حقوقية

                                                                     مناشدة

الأخوة :منظمة الراية لحقوق الانسان


أتقدم إليكم بهذه الشكوى وكلي أمل في تدخلكم لرفع الظلم عن ابني المحتجز، فنحن أسرة موالية لثورة 17 فبراير ومؤيدة لها منذالبداية، ظلمنا في العهد البائد وعانينا كثيراً، فرحنا بالثورة وحين انتفضت طرابلس يوم 20-2-2011م ،خرج أبنائي مناصرين ومواجهين لرصاص أزلام النظام فقد شهدنا سقوط أول شهيد في أبوسليم. وقد تم توثيق تلك الأحداث بالفيديو.
وقد كان إبني مصطفى معارضاً للنظام السابق وبشهادة كل من يعرفه وكان أول من رفع علم الاستقلال في أبوسليم والذي قمنا بحياكته بداية اندلاع شرارة الثورة كما أنه التحق بالثوار لتأمين المنطقة، بإمكانكم الاضطلاع على شهادة أحد الثائرين مثلنا على الوضع، كان مصطفى على صلة به وقد أدلي بشهادته ، كما أدلى بشهادتهم بعض الجيران والذين هم أيضـا كانوا معارضين ويعرفون حق المعرفة أننا مناصرين لثورة السابع عشر من فبراير منذ بدايتها، وعن مساهمتنا في إنجاح ثورة السابع عشر من فبراير قدر استطاعتنا.

ولأننا من سكان أبوسليم عانينا كثيراً في فترة الثورة لأن الوضع في هذه المنطقة كان مختلف وقتها ، فالمنطقة كانت مليئة بالأزلام والمندسين زيادة على الـمغرر بهم. وكوننا ممن خرج ووثق ما حدث فقد كنا نتوقع الوشاية بنا في أي لحظة وأنه قد تتعرض الأسرة إلى انتهاكات من قبل الأزلام والانتهازيين وأنتم على دراية بما آلت إليه أوضاع البلاد فترة الثورة وكيف تتم معاملة الناس الغير موالية للعقيد، خصوصاً بعد أن صار الجميع يعرف أننا معارضين وأننا خرجنا ثائرين على الوضع مشجعين للناس الخائفة من رفع أصواتهم مواجهين الموت بصدور عارية مع من خرج تلك الليلة يهتفون (( بوسليم حرة حرة والقذافي يطلع برة ..بنغازي تجري في الدم...من التسعة وستين وإحنا ساكتين...الشعب يريد إسقاط النظام )) ..وقد تم توثيق ذلك عبر التصوير بالفيديو من قبل أخيه محمد الذي كان في انتفاضة أبوسليم يوم 20 فبراير مع من يواجهون الرصاص .
ما راعنا أننا بعد أن فرحنا بانتصارنا على الطاغية ونظامه. إلا أننا صُدمنا بواقع مر لم يكن من السهل علينا تقبله، بأن نوضع في خانة لسنا منها فقد تم توقيف إبني على أنه كان أحد المتطوعين مع كتائب النظام السابق، كما أنه تعرض إلى التعذيب و الضرب و الإهانة و المعاملة أللاإنسانية من قبل أفراد المجلس العسكري أبوسليم التابع للجنة الأمنية العليا– لدرجة أنه اضطر للاعتراف (بما هو بريء منه) تحت التعذيب لكي يتخلص من هذا التعذيب المجحف الحرق بحق الإنسان (الذي كان من ضمنه الحرق بالنار)، حيث تم اعتقاله لفترة طويلة بعد تعذيبه مع الوعود بالافراج عنه لإخفاء آثار جرمهم قبل أن يتم تحويله إلى السجن السياسي بعين زاره ما يعرف بإسم (الرويمي) بتهمة أﹸشهد الله بأنه بريء منها وقد تم إلصاقها به زوراً و̛بهتاناً، بأنه ̛معادي لثورة السابع عشر من فبراير وأنه أحد المتطوعين والموالين للنظام السابق بدون أي دليل.
وقد احتار امرنا وضعفت حيلتنا ولم نترك باباً إلا وطرقناه ونحن نرى ابننا أمام أعيننا يهان ويذل ويجوع ويظلم بذنب لم يقترفه كله تبلي وافتراء فقد قدمنا شكوى لوزير العدل وشكوى للنائب العام ولم نجد مجيب الهذا الحد صارت الاوضاع مزرية والفوضى عارمة فى بلدنا الذي سعينا لتحريره واستعادته !
من هنا نحن نناشدكم بالتدخل السريع والفوري لرفع الظلم عن إبني وعائلتي حيث أن ابني محمد وهو الأخ الأكبر والوحيد لإبني مصطفي والذي سيسافر في إيفاد للخارج بعد شهر قد تعطلت كل أمـوره وزواجـه الذي كان سيتم قبل أيام..
مما سبب إرباك لعائلتنا جميعاً وتعب نفسي فنحن نرفض وبشدة حتى مجرد الاشتباه بأننا قد كنا موالين لنظام كان حلمنا الخلاص منه، ولا يزايد علينا أحد ممن هم الآن يتهمون إبني ويجبرونه على الاعتراف بما لم يفعله. ونعتبره إهانة وظلم لا يمكن أن ندعه يلتصق بنا حتى بعد إثبات براءة إبني من كل الأكاذيب المنسوبة إليه.
عانينا ماعانيناه وثرنا ضد الظلم, فكيف بنا نجد المداهمات والقبض العشوائي والتعذيب والاهانات والظلم في عهد كنا نحلم به وخرجنا مناصرين له منذ شرارته.
عليه،، أتقدم إليكم بهذه الشكوى ملتمسة فيها عدالتكم وحرصكم على إظهار الحق والتدخل لإحقاقه وتبرئة المظلوم وفقاً للإجراءات و القوانين المعمول بها وبما يضمن حق إبني في الحصول على تحقيق ومحاكمة عادلة، ونؤكد على رضائنا التام عن أية إجراءات قانونية تتخذونها في سبيل ذلك، ودمتم عن الحق ولكرامة الليبيين محافظين .

حفظ الله بلادنا
وعاشت ليبيا بخير وأمان ...ابني اسمه مصطفى إمحمد المهداوي وهو موجود في السجن السياسي عين زارة مايعرف بسجن الرويمي .

مع شكري واحترامي .
فاطمة عبدالله جاب الله الحداد 
دموعي تتساقط وقدماي لم تعد تحملني مشدة الصدمة التي تلقيتها قبل قليل من نشطاء بنغازي وقلبي ينفطر على هذا الخبر وإنه لخبر اغتيال الناشط السياسي المحامي عبد السلام المسماري الذي قارع حكم الدكتاتور السابق وكان يقارع حكم المليشيات القذرة المغولية التي ارهبت سكان وطني عبد السلام المسماري كان يقف لصف المظلومين دائما ويشد بأيديهم ويقدم لهم كل مايستطيع تقديمه من مساعدة لهم إنه لخبر محزن من ذا الذي يفعل هذا في جنح النهار وفي شهر رمضان عبد السلام ربطني به صداقة قوية منذ ان كان رئيس اتلاف 17 فبراير كان بنسبة لى الاخ والصديق وكلما وجهتني صعوبة في قضية حقوقية ارفع سماعة هاتفي واتصل به هذا الرجل كان يدعم قضية ضحايا ابوسليم ووثق وكتب عبر مواقع المعارضة لأجل القضية الليبية من الذي ارتكب هذه الجريمة البشعة
رحمك الله يا رفيقي واسكنك فسيح جناته

الحرية والارهاب في لدولة ليبيا

معز الهادي ... من سكان طريق المطار حي الإنتصار تم اختطافه منذ 3 ايام من قبل المدعو أسامة شطيبة من نالوت ومجموعة من نالوت تم اختطافه من امام بيته منذ 3 أيام يوم الجمعه وتم تعذيبه وطلب فدية من اهله بقيمة 200 الف دينار وللعلم طلب الفدية تم بعد وفاة الشاب معز الهادي وفي يوم السبت وجدت الجثه ملقاة في طريق المطار و تقرير الطبيب الشرعي يفيد أن سبب الوفاة التعذيب والصورة أبلغ من الكلام 

الأحد، 21 يوليو 2013

لعدالة الانتقالية في ليبيا .... مقاربة شمولية

.
ترافق عملية الانتقال في ليبيا تحديات كبرى , على الرغم من أن هذا الانتقال يحمل في طياته آمال وتطلعات جديدة , يٌبين في الوقت ذاته الخيارات الصعبة التي يلزم أن يتخدها المجتمع الليبي في طريقه نحو الديمقراطية والتقدم .
وعلى الرغم من أن مصطلح العدالة الانتقالية أصبح شائعاً على نطاق واسع , إلا أنه مازال هناك بعض الغموض يشوبه , فكلمة انتقالية في ليبيا تعني أن النظام السابق يحتضر بينما لم يول النظام الجديد بعد .
وبطبيعة الحال للعدالة أنواع مختلفة كما يقول الدكتور المصري سيد غانم أستاد العلوم السياسية بجامعة القاهرة كثير مايشار إلي أنها جزائية أوتعويضية أو حتى أنها تحوُل اقتصاي أو اجتماعي .بينما في نظر من يلتزمون بالعدالة الجنائية , قد لاترقي العدالة الانتقالية إلي هذه المرتبة , يلزم تحديدها بدقة لتفادي تباعدها عن قوة ومشروعية العدالة الجنائية .
وتجد الاشارة هنا إلي أن العدالة الانتقالية لاتتعارض مع العدالة الجنائية , فهي ببساطة وسيلة ملائمة للسعي وراء مجتمع عادل عقب نظام ديكتاتوري .... فالعدالة الانتقالية أعمق وأغني وأوسع , وتسعي لمواجهة المتوررطيين ,وكذلك تهتم بأحتياجات الضحايا وتساهم في عملية المصالحة الوطنية , والتى للأسف تسير في ليبيا بخطوات ابطاء من خطوات بطة عرجاء . لاحرية في ليبيا بدون سيادة القانون فهو الفاصل عن الفوضى .وللحفاظ على سيادة القانون لابدّ من المحاسبة على كل الأنتهاكات ... فمحاسبة المتورطيين هي بمثابة مواساة لايٌستهان بها لضحايا بٌترت أيديهم وأدرعهم واغتصبت حقوقم آبان العهد السابق أو بعده . العدالة الانتقالية ليست عملية حسابية بل بالعكس لكل دولة ولكل مرحلة ولكل شعب خصوصية يجب مراعاتها والتدقيق فيها . فأي مجتمع يمر بمرحلة اننتقالية لابد من خمسة أركان اساسية تٌحدد المقاربة الشمولية للعدالة الانتقالية
1- المحاسبة :
سيادة القانون وإقامة عدالة مٌنصفة ومتساوية جديرتان بأوفر قدر من احترامنا , فلا يمكننا أن ندعي الحرية والديمقراطية طالما ليس هناك تقيُد صـــارم لنا من قبل القانون . فالديكتاتوريون والأنظمة الاستبدادية يتخلوا عن القانون في أول فرصة سانحة ويلجئون إلي السلطة القائمة على سياسة التطاول مما يؤدي إلى جميع الانتهاكات . فمن أسس العدالة الانتقالية المتابعة القضائية التى تٌحول دون تولي المسؤولين الكبار من كانوا دعما للدكتاتور وركيزة لنظامه مناصب نافدة من جديد , فالمحاكمم والهيئات القضائية "الخاصة " تهدف إلى معاقبة الأشخاص الذين يتحملون قدر من المسؤولية في انتهاكات حقوق الإنسان , الأمر الذي يسهم فى كسر حلقة الانتقام الجمــــاعي .
2- الكشف عن الحقيقة :
الحقيقة هي بمثابة حجر الزاوية في سيادة القانون ويجب أن تتجه صوب الأفراد وليس الشعوب , باعتبارهم مرتكبي الجرائم بالحقيقة فقط نعمل على تضميد الجروح . ومن الآليات غير القضائية التى عوّل عليها لكشف الحقيقة في العقود الماضية مايعرف بهيئات المصالحة والتى شهد العالم منها مايقارب 27 هيئة , كانت درجات نجاحها متفاوتة , وهناك الآن مالايقل عن أربع هيئات للمصالحة " المغرب – سيراليون – تيمور الشرقية – غانا " وهناك هيئات أخرى قيد الأنشاء وتشمل ليبيا وجمهورية الكنغو الديمقراطية وليبيريا . ولنا الأستفادة من تجربة هيئة الحقيقة والإنصاف لجنوب إفريقيا حيث ميّزت بين أربعة أصناف من الحقيقة :
الصنف الأول , يشير إلى الحقيقة الموضوعية المبنية على الواقع أو الشرعية " تقوم الهيأة بإعداد تقرير شامل يعرض أنشطتها والنتائج التى توصلت إليها , بناء على وقائع ومعلومات موضوعية .
الصنف الثاني يشير إلى الحقيقة الشخصية أو السردية , من خلال سردهم لتجاربهم الشخصية , حيث قام الضحايا ومرتكبوا الانتهاكات معا بإعطاء معنى لتجربتهم المتعددة المستويات , عن طريق وسائل الأعلام , تمكن الرأي العام من الاطلاع على هذه الحقائق الشخصية .
الصنف الثالث : هو الحقيقة الاجتماعية أو الحوارية , فقبل أن تباشر الهيأة عملها ميزت بين الحقيقة المجهرية التى تٌحيل على الوقائع ويمكن التحقق من صحتها ودعمها بالوثائق وإثباتها . والحقيقة الحوارية الاجتماعية والتى تستند إلى التجربة التى يمكن إثباتها عن طريق التفاعل والمناقشة وتبادل وجهات النظر .
الصنف الرابع والأخير : حقيقة الالتئام وجبر الضرر , وذلك من خلال البحث في الماضي والنظر للمستقبل .
3- المصالحة :
تنطوي المصالحة على الالتزام والتضحية , وفي أسواء أوجهها , لاتعدو أن تكون ذريعة لانعدام الفعالية الناجمة عن الانحياز للأقوياء ضد الضعفاء والمحرومين , وفي كثير من الحالات أعطي الدين شكلاً سيئاً للمصالحة لأن ممثليه ساندوا أولئك الذين استغلوا وسلبوا شعوبا بكاملها عوض أن يتضامنوا مع المضظهدين . فعندما تدعوا المصالحة إلى النسيان أو التكتم فقط فإنها تصبح زائفة , وإذا لم تكن المصالحة مصحوبة بالاعتراف بالماضي وبقبول المسؤولية , فإنها تصبح منبوذة باعتبارها تنميقاً ليس إلا . والمصالحة هي مسلسل ووسيلة للوصول إلى سلم غالبا يكون زائفاً . تعرف المصالحة حظوظ نجاح أكبر ويكون فهمها أفضل عندما يٌدرك الضحايا بأن هناك اهتمام بشكاواهم وبأن صرختهم مسموعة وبأن جدار الصمت تكسر . يمكن الشروع في المصالحة عندما يٌحاسب المتوطون , وعندما يتم البحث عن الحقيقة بشفافية وبدون خوف , وعندما يبدأ إصلاح المؤسسات , وعندما يتم الاعتراف بضرورة جبر الضرر والانتقال إلى حيز التنفي . وتصبح المصالحة ممكنة إلى حد كبير مابين مواطني ليبيا , عندما يكون رموز النظام السابق للحديث بصدق وبالتفصيل عن تورطهم بإعتبارهم ركيزة أو ركن من أركان نظام القدافي .
4- إصلاح المؤسسات :
لكي يحصل تقدم على مسار المصالحة , لابد من إعطاء أهمية بالغة ومركزية ليس فقط للأفراد , بل للمؤسسات أيضاً ومن الضروري أن يكون إصلاح المؤسسات في المرحلة الانتقالية في صميم التحول .
فمن بين المشاكل الرئيسة التى حالت وتحولٌ دون انتقال ليبيا من ماضيها الرهيب إلى ديمقراطية مٌشرقة هناك مؤسسات لم يطرأ عليها أي تغيير يٌذكر , فأغلب الضباط مازالوا يتحكمون بالجيش والشرطة . والشيء ذاته ينطبق على أهم المؤسسات . فبدون إصلاح جذري للمؤسسات لن تنعم بفرصة فعلية لتحقيق النمووالازدهار والسلم . لابد من دعم جسور التواصل والالتزام ليس فقط بالعدالة الجنائية , بل أيضاً بالعدالة الاقتصادية ولتحقيق هذه الغاية من الضروري تغير المؤسسات وتطهيرها من رموز الفساد .
5- جبر الضرر :
ماالسبيل إلى خلق توازن بين المصالح المشروعة والمتعارضةعند عند معالجة أضرار الضحايا من جهة سواء كان الجبر مادي أو معنوي وضمان استقرار ليبيا من جهة ثانية ؟ وكيف يمكن إشراك الضحايا فيتحديد مايجب فعله وكيف يمكن تفادي أن تفرض عليهم صيغ صادرة من السلطات العليا , وكيف يمكن جعلهم مشاركين فعليين في إعادة بناء حياتهم ؟
من الأكيد أن نجاح برامج جبر الضرر وإستراتيجيات العدالة الانتقالية بشكل عام , رهين بالقدرة على تشكيل تحالفات سياسية واسعة وعزيمة وتضامن المجتمع ككل . فعن طريق جبر الضرر يمكن للناجيين أن يتعايشوا مع الذين أودوا بحياة أعز دويهم, ويمكن استعادة الثقة في مجتمع تعرضنا فيه لخيانة أقرب الأقارب وحرمونا من المأوى .

د عبدالمنعم الحر الأمين
العام للمنظمة العربية لحقوق الإنسان – ليبيا .
aabedmnam@yahoo.com

المنظمة العربية لحقوق الانسان تدين مقتل عقيد بالجيش الليبي

تدين المنظمة العربية لحقوق الإنسان اغتيال العقيد بالجيش الوطني مراجع العريبي مساء يوم السبت الموافق 20 - 7 - 2013م بمدينة بنغازي برصاص مجهولين .
هذاو تؤكد المنظمة العربية لحقوق الإنسان أنها ستبقى تراقب وترصد الأوضاع فى ليبيا ، ولن يكون هناك افلات من العقاب لكل مجرم يعتدى على المدنيين والحقوق المصونه للشعب الليبي ومؤسسات الدولة الشرعية .
طرابلس - 21 - 7 -2013 م