الأحد، 1 ديسمبر 2013

بنغازي تحارب الارهاب

الخميس 28 نوفمبر صحيفة ليبيا الجديدة
وائل التاجوري


جرت اشتباكات في ساعة مبكرة من صباح الاثنين الماضي بين قوات من الجيش الليبي ومليشيات أنصار الشريعة، وهي المليشيات التي يشتبه في أنها تقف وراء مقتل السفير الأمريكي في ليبيا كريستوفر ستيفينز في عام 2012.
وارتفعت حصيلة هذه الاشتبكات إلى 12 قتلاً و49 جريحاً وفي بيان أصدرته أنصار الشريعة ذكرت فيه أنها أبعد ما تكون عن استباحة دماء المسلمين، ويكون ولاؤها الله ورسوله، وأكدت الجماعة في بيانها أن قضيتها تحكيم شرع الله فقط وليس ضد بناء جيش يخضع لأحكام الشريعة.
وأعلن الجيش الليبي، في وقت سابق حالة “النفير العام” في بنغازي ودعا “كافة العسكريين” إلى “الالتحاق بثكناتهم ووحداتهم العسكرية بشكل فوري”، بعد مواجهات سقط فيها العشرات بين قتيل وجريح بين قوات الصاعقة وجماعة “أنصار الشريعة” المتمركزة في الشرق الليبي.

كما أعلن المجلس المحلي بنغازي ـ مساء الإثنين الماضي ـ الحداد ثلاثة أيام على أرواح الضحايا وأعلن المجلس المحلي العصيان المدني إلى أن تأتي الحكومة والمؤتمر وتجد الحلول الجذرية لمشكلة التوتر الأمني في المدينة.
وللوقوف على رأي الشارع حول أحداث بنغازي أجرت صحيفة ليبيا الجديدة استطلاعاً حول هذه الأحداث شملت عدداً من المواطنين في مدينتي بنغازي وطرابلس وكانت البداية
الناشط الحقوقي رياض الوندي من طرابلس:
ما يحدث في بنغازي هو معركة بين الحق والشر،معركة بين بناء دولة ومستقبل زاهر وبين خراب دولة، أما الحل برأيى فهو تطهير بنغازي من هولاء المارقين، وأنه يجب على أهل بنغازي والمنطقة الشرقية أن يقفوا مع الصاعقة لتنظيف المنطقة من التكفيريين إذا أرادوا دولة ومستقبلا لأبنائهم..ولا يقفون عند هذا الحد لأنهم كالسرطان إذا لم تقلعه بالكامل سوف يعيد انتشاره من جديد في الجسم، أتمنى تنظيف المنطقة الشرقية بالكامل حتى آخر معقل لهم.
ويقول المصور مصطفي الشريدي من بنغازي: أشعر بأن بنغازي بيعت بأرخص الأثمان والحل هو العمل على انتخابات مبكرة لأن المؤتمر والحكومة غير قادرين على تسيير الأمور.
الإعلامي خليفة لعبيدي من مدينة بنغازي
إن ما يحدث الآن هو نتيجة أخطاء الحكومات الانتقالية والمؤتمر، وبنسبة لأنصار الشريعة هم كغيرهم من المجموعات المسلحة التي تعيق بناء الدولة فلا سبب لوجودهم إلى الآن، بعد نزول الجيش ضاق الخناق على تلك المجموعات ومن بينهم أنصار الشريعة فوجود الصاعقة بالنسبة لهم خطير ويعيق أعمالهم اليومية الليلية التي نعرفها جميعا، الصاعقة جسم شرعي عليهم احترامه فأنا معهم، كما أن أغلب أعضاء المؤتمر الوطني يتهربون من الإجابة حول الأحداث وبعضهم صرح بأن الصاعقة أخطأت، وهذا أمر غريب والله.
أسامة التواتي صحفي من بنغازي
الذي حدث لم يكن مفاجأة، بل هو متوقع؛ والقوات المسلحة في بنغازي الآن وليبيا عموما ليس لها القدرة على مجابهة أنصار الشريعة، ولو دخل الطرفان في مواجهة مسلحة لاستمرت سنوات بلا نهاية… والحاصل الآن في بنغازي هو بسبب أحداث غرغور.
الناشط الحقوقي عمران غنية من مدينة بنغازي:
بخصوص الأحداث الجارية في ليبيا عموما
و مايجري الآن على الساحة في مدينتنا الحبيبة بنغازي فمرده الأول غياب الدولة ومؤسساتها على أرض الواقع، وبالتالي فهو إفراز طبيعي للمجتمع يعيش في فوضى كبيرة على مختلف الأصعدة السياسية والأمنية والاقتصادية فبعد مرور ثلاث سنوات على الثورة لازالت السلطة الوليدة غير قادرة على بناء مؤسستها الرئيسة والتي من بينها مؤسسة الجيش والشرطة والتي من خلالهما تستطيع بسط سيادتها على إقليمها ومن خلالها أيضاً يحترم المواطنين القوانين والحقوق والحريات .. هذا من جانب ؛ أما من جانب آخر أصف مايجري في بنغازي تحديداً هو صراع أيدلوجي ؛ بين تيارين الأول تيار إسلامي ردكالي متطرف جماعة أنصار الشريعة ؛ يدعو لدولة الخلافة الإسلامية ولا يؤمن بفكرة الدولة المدنية الحديثة و يكفِّر بفكرة الانخراط في مؤسسة الجيش والشرطة وتيار آخر عكس التيار الأول تماماً .
محمد الشاوش كاتب صحافي من مدينة مصراتة:
الذي يحدث في بنغازي الآن كنا نتوقعه منذ فترة .. ولا يعتبر حدثاً مفاجئاً على الإطلاق ..
دعم الحكومة لجهات بعيدة عن المؤسسات الرسمية واضح .
وتهرُّب المؤتمر من مناقشة القضايا الفعلية التي تحدث واضح أيضاً.
الشارع يعاني من عدم وجود مبادرات وانحسار دور الدولة التي يمثلها المؤتمر والحكومة وباقي المؤسسات على ردات فعل غير محسوبة.
وللأسف فإن ردات الفعل غير المحسوبة تأزم الموقف ..
يجب على المؤتمر والحكومة إيجاد آلية فاعلة وحقيقية وخطة مدروسة لإحتواء كل الميليشيات في أسرع وقت. وخصوصاً التي تتبنى فكراً وتسعى لفرضه بالقوة .
محمد الحجاجي(مدون) من طرابلس:
ببساطة غياب القانون وانتشار السلاح..لو طبِّق القانون لما انتشر الإرهاب و كُفِّر الناس. الحل هو تصنيف تلك الجماعات من قبل الحكومة وتقنين أوضاعها أو محاربتها
عبد الرؤوف هبال صحافي من طرابلس:
قال إن هذا صدام كان ولابد منه في ظل تعدد حملة السلاح من غير الجهة المفترضة لحمله وهي مؤسسات الدولة الشرعية والمتمثلة في الجيش والشرطة والحل هو في دعم تلك المؤسسات وتجريم مادونها تحت أي مسمى.
عز الدين عقيل، رئيس الائتلاف الجمهوري الليبي:
إن تلك الجماعات من أمثلة أنصار الشريعة، تعتقد أنه لا حاجة لأن يكون هناك دستور بالبلاد. وأضاف بأن تلك الجماعات ليست قوية، إلا أن ضعف الجيش الليبي هو ما يظهرها قوية، وأضاف: هم يحاولون إطلاق بالون اختبار ليروا كيفية تعامل القوات المسلحة معهم.
أكرم جنين عضو المؤتمر الوطني
قال إن ما قامت به قوات الصاعقة والمواطنين ماهو إلا خطوه في الطريق الصحيح لقيام الدولة المدنية الديمقراطية التي سالت من أجلها الدماء عندما خرجنا في السابع عشر من فبراير 2011 والاستمرار في هذه
الانتفاضة،خاصة في سرت ودرنة ستعجِّل بقيام الدولة.
منير أحمد صحافي (سكاي نيوز)بنغازي
ما يحدث في بنغازي سيناريو تكرر في السابق ولكنه استمد قوتة من أحداث 15 نوفمبر في طرابلس، الحل أن تكون الحكومة طرفاً في المشكلة لكي يكون لها وجود ،لا أن تكون طرفاً ثالثاً يسعى للتهدئة وتعود للخمول.
منير زعبية ناشط حقوقي:
ما يحدتث في بنغازي كان متوقعاً بعد أحداث غرغور التي كانت مكملة لغليان بنغازي ضد الكتائب منذ جمعة إنقاذ بنغازي والحل هو أن يتكاتف الجميع لدعم الحكومة لضرب الكتائب بيد من حديد وإسقاط المجلس المحلي الذي بكل تأكيد سيعرقل هذا التكاتف لأننا أمام فرصة أخيرة لإنقاذ الدولة والانتقال بها من الفوضى إلى الدولة.
مؤيد البوراوي ناشط سياسي من بنغازي:
ما يجري اليوم في بنغازي هو ما خرج المواطن في المدينة ضده يوم جمعة إنقاذ بنغازي رافضاً لكل التشكيلات المسلحة ،خاصة تلك التشكيلات التي تحمل ايدلوجيات بعيدة عن الليبيين كأنصار الشريعة، والآن هذه المجموعات قد كشرت عن أنيابها في تحدٍ صارخ للدولة والمجتمع وما نحن الآن إلا في صدد مواجهة مجموعات تحمل فكراً متشدداً وتعتبر مضلة جديدة لفكر القاعده الذي يبحث عن موطئ قدم في دول الربيع العربي ولا يخفى على أحد أن هشاشة الدولة الليبية تجعلها عاجزة عن مواجهة مثل هذا النوع الذي يهدد الأمن القومي الليبي أضف إلى ذلك أن هناك من يوفر لهم الغطاء السياسي والدعم المالي من داخل الدولة نفسها ومن المؤتمر الوطني بالتحديد كل هذه الظروف جعلت المواجهة تنتقل للشارع وللقاعدة الشعبيه الرافضة لوجود هذه المجموعات والتي تكررت في أكثر من مرة، كان البارحة أكثرها قوة ووضوحاً وبما لا يدع مجالاً للشك أنهم مسؤولون عن معضم الاغتيالات في المدينة.
أبو عمر الدباغ:
مايحدث من قتال فى الشهر الحرام لم يحدث حتى في الجاهلية حرمة الدم فى ديننا أمرها عظيم كما ورد في الكتاب والسنة الصحيحة يحدث ذلك في غياب الدولة وتفعيل القضاء والحل يكمن في الحوار نعم حوار جاد بين جميع الفرقاء فليتقوا الله ويجعلوا مصلحة الوطن فوق كل شيء، الوطن للجميع ولنشترك في بنائه جميعنا دون إقصاء لأحد طبعا في ظل الإسراع بالدستور وضبط الأمن.
ويقول السيد محمد العويتي:
الذي يحدث في بنغازي وتململ المواطنين من تصرفات المتطرفين المحسوبين على التيار الإسلامي في المؤتمر الوطني والذي قدم لهم التسهيلات والدعم مع إضفاء الشرعية عليهم مثل الدروع مع الأسف.وهذه الأجسام الغريبة لا ترتقي مع متطلبات الدولة الحديثة مثل جهاز الشرطة والجيش،
و باتت عائقاً في نمو الدولة وهي متهمة من قبل الشارع في بنغازي خاصة وليبيا عامة بالاغتيالات و التفجيرات بالإضافة إلى احتلالها لمراكز حيوية تتبع للدولة.
ما يحدث هو صراع بين الشرعية المتمثلة في الجيش والشرطة ودعم الناس في بنغازي، والمليشيات والدروع الممثلة في التيارات الإسلامية المتطرفة. الحل هو دعم الشرطة وقوى الجيش والشرطة بمساعدة من قوى المجتمع المدني في بنغازي التي ترغب في ليبيا دولة مدنية ديمقراطية.
ويقول نادر الممدود:
.خطوة نحو بناء الدولة وتطهير البلاد من كافة أنواع الفساد والعصابات التي ترهب المواطنين وتقوم ببث الذعر في نفوسهم ووضع نقطة للحد من عمليات الاغتيالات والقتل التي تحدث بشكل مستمر في المدينة والذي يحدث تحت مسمى الإسلام ولكن الإسلام منهم برئ والذي يقوم به الجيش الليبي وقوات الصاعقة في المدينة شيء كبير ودليل على أن قوات الجيش الليبي قادرة على الدفاع عن وطنها والحل هو تكاتف جميع الأطراف وإعطاؤهم كافة الإمكانيات للجيش لكي يتم القضاء على كافة التشكيلات الإرهابية التكفيرية التي هدفها زعزعة أمن واستقرار الوطن كلنا نعلم أنه سيكون هناك ضحايا والموضوع
لا يمكن الرجوع عنه.
وتقول بثينة قنيوة:
إن ما يحدث الآن في مدينة بنغازي هو مخاض للثورة فبنغازي مستهدفة من قبل الإرهابيين أتباع القاعدة لأنها كانت الشرارة الأولى لثورتنا المباركة والمجيدة… فهــم السبب في هذه الاغتيالات والتفجيرات لأنهم قالوا هذا بصريح العبارة …
الحل في وجهة نظري هو خروج هؤلاء الخوارج من بلادنا فليرجعوا إلى أفغانستان أو فليجاهدوا مع الفلسطينيين لتحريرها، على الدولة التصدي لهؤلاء الخوارج الذين يكفرون الناس أجمع ويتشدقون علينا باسم الدين والدين والإسلام منهم براء … لقد دق ناقوس الخطر وعلى الدولة التدخل لحل هذه الجماعات المسلحة والمقاتلة والمندسين أيضاً في كل ربوع ليبيا ولو بالقوة.
بدر الرابحي
مايحدث في بنغازي كان من الضروري أن يحدث من قبل وهذه تراكمات المجلس الانتقالي وإعطاؤه الشرعية لهدة التشكيلات والآن بنعازي قالت كلمتها ولا بديل عن الجيش والشرطة.
http://libyaaljadidah.com/بنغازي-تحارب-الإرهاب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق